ابو أنس
:: V . I . P ::
أهمية التحضير
--------------------------------------------------------------------------------
ما من عمل جيد إلا ويسبقه تخطيط ، وتتلخص أهمية التخطيط ( التحضير ) في الجوانب التالية :
1 - تحقيق الأهداف : يدخل المعلم الفصـل وفي ذهنه أهداف واضحة ومحددة مما يمكنه إدارة الفصل نحو تحقيقها0
2- التحضير الذهني : وليس المقصود به فقط المادة العلمية والتسلسل في العرض بل يشمل استحضار الأسئلة والأمثلة المثيرة للتفكير المرتبطة بالموضوع 0
3- تحضير الأنشطة والوسائل التعليمية المناسبة 0
4- تجنب الهدر التربوي : فالتخطيط المسبق يمكن المعلم من الاستفادة من الوقت والجهد 0
5 - اكتساب الثقة بالنفس : عندما يقف المعلم بين طلابه وقد نظم طريقة عرضه وعرف ما الذي سيفعله واستعد له لا شك أن ذلك سيعطيه دفعه معنوية قوية وثقة بنفسه وبعطائه 0
6- تنمية المعلم والمتعلم : حيث يساعد التخطيط المستمر للدروس على استمرارية نمو المتعلم سواء من الناحية العلمية أو المهارية ، واكتساب الطالب مهارات مهمة مثل تعلم التنظيم والتفكير المنطقي نتيجة للتسلسل في العرض وترتيب المعلومات 0
7 - اكتشاف عيوب المنهج : فعندما يكون المعلم جادا في وضع الخطة ان تظهر امامة عدة خيارات أو بدائل سواء في نوعية الأهداف أو الموقف التعليمية أ و الأنشطة المناسبة وعلى ذلك يستطيع اكتشاف عيوب المنهج ومحاولة تقويمها0
- أن وضع خطة للدرس لا يعني أن يكون العلم آلة منفذة لما هو مكتوب بهذه الخطة بل ينبغي أن يكيف المعلم خطته حسب ما تقتضيه الظروف 0
- لذلك يجب التأكيد على أن الخطة التي يكتبها المعلم من أجل تدريس موضوع ما ليست قواعد وتعليمات جامدة تطبق حرفياً بل إنها وسيلة وليست غاية ويجب أن تتسم بالمرونة والاستعداد للتبديل أو التطوير
__________________
--------------------------------------------------------------------------------
ما من عمل جيد إلا ويسبقه تخطيط ، وتتلخص أهمية التخطيط ( التحضير ) في الجوانب التالية :
1 - تحقيق الأهداف : يدخل المعلم الفصـل وفي ذهنه أهداف واضحة ومحددة مما يمكنه إدارة الفصل نحو تحقيقها0
2- التحضير الذهني : وليس المقصود به فقط المادة العلمية والتسلسل في العرض بل يشمل استحضار الأسئلة والأمثلة المثيرة للتفكير المرتبطة بالموضوع 0
3- تحضير الأنشطة والوسائل التعليمية المناسبة 0
4- تجنب الهدر التربوي : فالتخطيط المسبق يمكن المعلم من الاستفادة من الوقت والجهد 0
5 - اكتساب الثقة بالنفس : عندما يقف المعلم بين طلابه وقد نظم طريقة عرضه وعرف ما الذي سيفعله واستعد له لا شك أن ذلك سيعطيه دفعه معنوية قوية وثقة بنفسه وبعطائه 0
6- تنمية المعلم والمتعلم : حيث يساعد التخطيط المستمر للدروس على استمرارية نمو المتعلم سواء من الناحية العلمية أو المهارية ، واكتساب الطالب مهارات مهمة مثل تعلم التنظيم والتفكير المنطقي نتيجة للتسلسل في العرض وترتيب المعلومات 0
7 - اكتشاف عيوب المنهج : فعندما يكون المعلم جادا في وضع الخطة ان تظهر امامة عدة خيارات أو بدائل سواء في نوعية الأهداف أو الموقف التعليمية أ و الأنشطة المناسبة وعلى ذلك يستطيع اكتشاف عيوب المنهج ومحاولة تقويمها0
- أن وضع خطة للدرس لا يعني أن يكون العلم آلة منفذة لما هو مكتوب بهذه الخطة بل ينبغي أن يكيف المعلم خطته حسب ما تقتضيه الظروف 0
- لذلك يجب التأكيد على أن الخطة التي يكتبها المعلم من أجل تدريس موضوع ما ليست قواعد وتعليمات جامدة تطبق حرفياً بل إنها وسيلة وليست غاية ويجب أن تتسم بالمرونة والاستعداد للتبديل أو التطوير
__________________